إظهار / إخفاء الإعلانات 
شبكة ومنتديات مرسى الاشواق
عدد الضغطات : 2,561 عدد الضغطات : 3,204 شبكة ومنتديات مرسى الاشواق
عدد الضغطات : 2,544
عدد الضغطات : 2,167 عدد الضغطات : 3,720 عدد الضغطات : 1,905
اشترك في مجموعة مرسى الاشواق
البريد الإلكتروني:

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُ قَوْلِي : كَلِمـةْ ألإدَآرَه


العودة   منتديات مرسى الأشواق > ::: إسـلآمِـيـَآت الأشــــــوَاق ::: > افلاك واجرام سماويه


 

الضباب كيف يتكون ..هل ينفع في أزمة المياه؟

"] يتكون الضباب من الماء المتبخر من البحيرات، والأنهار، والبحار، أو من التربة الرطبة، والنباتات. فالماء المتبخر، والذي يُسمى بخار الماء، يتمدد ويبرد مع ارتفاعه في الهواء. ويمكن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-Nov-2010   #1
زهـــــــرة الليلك



زهـــــــرة الليلك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 33887
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : منذ 5 يوم (09:52 PM)
 المشاركات : 65,975 [ + ]
 التقييم :  42067
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 مزاجي
فناني المفضـــل : majed
قناتي المفضــلة : rotana
مؤهلي العلـــمي : جامعي
نوع جوالــــــــــي : سامسونج
 SMS ~
أثق بـخالقي أنه سيهبني ذات يوم ضعف أمنياتي التي غادرتني ..
 اوسمتي
وسام صاحب الموضوع المميز فيض من الوفاء 
لوني المفضل : Maroon
الضباب كيف يتكون ..هل ينفع في أزمة المياه؟



الضباب يتكون ..هل ينفع أزمة 7Pi63597.jpg


يتكون الضباب من الماء المتبخر من البحيرات، والأنهار، والبحار، أو من التربة الرطبة، والنباتات. فالماء المتبخر، والذي يُسمى بخار الماء، يتمدد ويبرد مع ارتفاعه في الهواء. ويمكن للهواء حمل مقدار معين من بخار الماء، في كل درجة حرارة محددة. ويسمى هذا المقدار القدرة على الحمل. وكلما انخفضت درجة حرارة الهواء، تنخفض كذلك قدرته على حمل بخار الماء. وعندما تنخفض درجة الحرارة يزداد مقدار بخار الماء وتصعب القدرة على[ حمله، ويأخذ بعض بخار الماء في التكثف (يتحول إلى قطرات صغيرة من الماء). ويتلاشى الضباب عندما ترتفع درجة حرارة الهواء وتزداد القدرة على الحمل. حسب التعريف العالمي فإن الضباب هو أي تكثف يقلل من الرؤية إلى أقل من كيلو متر واحد. فالضباب الذي لا يقلِّل كثيرًا من الرؤية يسمى سديمًا أو غيمًا.

هناك أربعة أنواع من الضباب: 1- الضباب الأفقي 2- الضباب الأمامي 3- الضباب الإشعاعي 4- ضباب المنحدرات.

يحدث الضباب الأفقي من الهواء الذي يمر على سطح بدرجة حرارة مختلفة. وينشأ أحد أنواع الضباب الأفقي الذي يسمى ضباب البحر عندما يمر هواء دافئ رطب على سطح بارد. ويكثر ضباب البحر في سواحل البحار وشواطئ البحيرات. وينتج نوع آخر من الضباب الأفقي سُمِّي ضباب البخار من هواء بارد يمر بماء دافئ . يتصل بخار الماء المتبخر باستمرار من سطح الماء بالهواء البارد. وعندما يبلغ الهواء أقصى قدرته على الحمل يتكثف بخار الماء الزائد بسرعة، في شكل قطرات ضباب تخرج كبخار من سطح الماء. ويظهر بخار الضباب بكثرة.

في أيام الشتاء الباردة يتكون الضباب الأمامي على جبهة فاصلة بين كتلتين من الهواء مختلفتين في درجتي حرارتهما. وينتج عندما تتساقط قطرات المطر من كتلة الهواء الأدفأ في كتلة الهواء الأبرد، حيث تتبخر هذه القطرات. وبذلك تجعل قطرات المطر بخار الماء في الهواء البارد يزيد من قدرة الهواء على الحمل.

يحدث الضباب الإشعاعي في الليالي الهادئة الصافية، حينما تفقد الأرض الدفء بالإشعاع في الهواء، فتتكون طبقة من الضباب على الأرض تتكثف تدريجيًا.

ويتكون ضباب المنحدرات عندما يصعد الهواء على جوانب المنحدرات. ويبرد الهواء مع صعوده إلى أعلى المنحَدر حتى يتعذر عليه حمل بخار الماء، عند ذلك تتكون قطرات الضباب على جوانب المنحدرات.

هل يعالج الضباب أزمة قلة المياه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أقرأ للنهاية و سترى

باحث في جامعة كليمسون - الولايات المتحدة

كيف يتكون الضباب: عندما يتقابل تيّاران من الهواء أحدهما أبرد من الآخر، أو إذا انساب هواء دافئ على سطح بارد، والبحر يمتلئ بالضّباب عادةً عندما تتقابل التيارات الباردة والدافئة. وهناك نوع آخر من الضباب ينتج عندما يفقد سطح الأرض الحرارة بسرعة (بالإشعاع) ومن ثمّ يبرد الهواء فيؤدي إلى تكثف البخار وتكون الضباب، ومن المعروف أن الضباب يتحرك أفقيا مع حركة الهواء.
و مما يثير الاهتمام أن العلماء قد أثبتوا أن الضباب يمكن أن يكون مصدرًا فريدًا للماء الصالح للشرب، وأنه لم يتم الاستفادة منه بالقدر الكافي حتى الآن في العديد من مناطق العالم، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الضباب في أي مكان في العالم يحتوي على حوالي 0.05 إلى 3 جرامات من الماء لكل متر مكعّب من الهواء، وتجميع تلك القطرات يمكنها في أغلب الأحيان تزويد البشر بماء نظيف صالح للشرب بكميات كبيرة مدهشة للغاية.
ولقد تأكد العديد من العلماء أن الضباب مصدر غني متجدد للحصول على ما يكفي من الماء النظيف الصالح للشرب في العديد من المجتمعات في العالم النامي. وتقوم الآن مجموعة صغيرة من العلماء والباحثين بتطوير العديد من التقنيات لتجميع الماء من الضباب. وتؤكد تجاربهم أن تقنيات تجميع الماء من الضباب يحتمل أن تكون من أرخص وأسهل الحلول الملائمة والمحافظة على البيئة التي تساهم في حل مشاكل إمدادات المناطق النائية بالمياه.
.
عصر الضباب
وجمع الماء من الضباب أو ما يطلق عليه "عصر الضباب" ربما يمكن تشبيهه بمحاولة الإمساك بقبضة من الهواء، ولكن لحسن الحظ المهمة أسهل من ذلك بكثير؛ فالضباب يشترك مع المطر في بعض الصفات، وبالطبع يختلفان في بعض الصفات كحجم قطرات الماء والسرعة التي تتساقط بها هذه القطرات.
وتتراوح أقطار قطرات ماء المطر ما بين نصف مليمتر إلى خمسة مليمترات، وتسقط قطرات المطر نحو الأرض بسرعة تتراوح ما بين 2 إلى 9 أمتار بالثّانية الواحدة. أما قطرات ماء الضباب، فتتراوح ما بين واحد إلى 40 ميكرونًا في القطر (المليمتر الواحد يساوي ألف ميكرون)؛ ويتساقط الماء منها بسرعات تتراوح ما بين واحد إلى خمسة سنتيمترات بالثّانية الواحدة، ولذلك تتميز قطرات الماء المتواجدة في الضباب بصغر الحجم وبطء سرعة الترسيب، كما أنها تتحرك أفقيا على العكس من قطرات المطر، ولذلك يصعب تجميعها في إناء مثلا أسوة بمياه الأمطار.
ولذلك فكّر العلماء في تصميم طريقة حديثة لتجميع الماء من الضباب، وتميز التصميم النموذجي المقترح بأنه نظام تجميع عمودي، يتعامد تقريبا مع المسار السطحي الأفقي لقطرات ماء الضباب.
وتعتمد تقنية عصر الضباب على نموذج الأشجار الجامعة لماء الضباب، وهي تقنية تاريخية قديمة استُخدمت منذ وقت طويل في الجزء الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية؛ حيث كان يبني الناس الحوائط الطينية حول الأشجار لكي يجمعوا ماء الضباب الذي عَلُق بالأشجار، وكان يتم تجميع الماء من أسفل الأشجار.
ويوضّح "روبرت شيمينوير" مستشار مجموعة لأبحاث الضباب في كندا أن الناس في أيّ جزء قاحل من العالم كانوا وما زالوا يعتمدون على الأشجار التي تجمع ماء الضباب وتقطّره أسفلها، فيجمعها الناس باستخدام أغشية مصنوعة من الجلود أو القماش للحصول على الماء.

تقنية واقعية رائعة
ويرجع ظهور هذه الأفكار التطبيقية العملية إلى منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، حيث قدم الباحثون الشيليون مشروع بحث علمي لتجميع الضباب إلى وكالة حكومية كندية لتمويل هذا البحث، واتجهت الوكالة إلى العالم الكندي "شيمينوير" الذي كان يجرى أبحاثا خاصة بالضباب لتقييم هذا المشروع البحثي، وانبهر العالم الكندي بجدوى هذا المشروع والتقى الباحثين الشيليين وراجع المشروع المقترح للدراسة، وأقّر بأنّ هذه التقنية تقدم إمكانية رائعة واقعية لصحاري الشمال.
وقام "شيمينوير" وفريق من الباحثين الكنديين بزيارة إلى الجامعة الكاثوليكية بشيلي، للعمل سويا مع العلماء الشيليين، وبدءوا بتقييم المواقع وبناء صفوف من المصداتّ لتجميع الماء من الضباب.
وقامت مجموعة من العلماء بتجارب عديدة في "شيلي" بالاشتراك مع مجموعة من السكان المحليين محترفي تجميع ماء الضباب لفترة استمرت لعدّة عقود، ووجدوا أنّ المناطق الساحلية الشمالية للبلاد التي تتميز بشدة الجفاف تحصل على الكثير من الضباب، وأجروا أبحاثا عديدة في قرية ساحلية صغيرة تعتمد على صيد الأسماك في "شيلى" تسمى "تشانجانجو".
وتم العديد من التجارب العلمية الرائدة في هذه القرية الصغيرة، وقام العلماء بالعديد من دراسات الجدوى لهذه التقنية الواعدة، حيث توجد بهذه القرية طبقات كبيرة من الغيوم المنخفضة الملاصقة للمحيط، وتدفع الرياح تلك الغيوم في اتجاه التلال الساحلية، وعندما تصطدم الغيوم بالتلالّ، يتكون الضباب، ويغطي الضباب قمم التلال أو يندفع بشدة إلى السفوح، ثم تستقر حركة الضباب في النهاية حتى تتلاشى تماما في المناطق الأكثر جفافا داخل البلاد.
وكان يُفقد الماء النقي النظيف الموجود في هذا الضباب الكثيف؛ نظرا لعدم وجود أي مصدات أو أشجار يمكنها تجميع قطرات الماء من الضباب، ولذلك بدأ الأهالي في التفكير في جمع الماء من الضباب الكثيف بتقنيات اصطناعية، اعتمادا على فكرة الأشجار المجمّعة للضباب السابق ذكرها.
وبمساعدة فريق من العلماء تم تصميم مصدات اصطناعية حديثة لتجميع الماء من الضباب باستخدام شبكات من البلاستيك التي تم نصبها بشكل عمودي على مسارات الضباب، وتم استعمال الماء المجمع بهذه الطريقة للاستهلاك الآدمي وفي الزراعة وفي إعادة تشجير المنطقة؛ حيث قامت الأشجار بالعمل نفسه التي تتميز به عادة، وجمعت الماء من الضباب بشكل طبيعي.. ووفر الماء المجمّع بهذه الطريقة زراعة أشجار جديدة وشجيرات ونباتات أخرى عديدة، وخلق حياة برية جديدة في المناطق الجافة. كما وفرت هذه التقنية ظهور جداول مياه صغيرة لأول مرة.

نتائج علمية و اقتصادية مشجعة
وأظهرت الدراسات نتائج علمية واقتصادية مشجعة للغاية، ولا سيما إذا تم بناء شبكات تجميع الماء من الضباب باستخدام المواد المحلية الرخيصة وإذا تم نصبها في المواقع الصحيحة، وتم تجميع كميات رائعة من الماء النظيف الصالح للشرب، وتمكن العلماء من جمع 3 لترات من الماء لكل متر مربع من الشبكة في اليوم.
وعندما تم استخدام الشبكات المجمعة للماء من الضباب والتي تتكون من 50 مصيدة جامعة للماء بمساحة 48 مترا مربعا لكل واحدة منها، كان المعدل اليومي حوالي 11 ألف لتر من الماء، وهذا الكم من الماء النقي النظيف يغطي احتياجات حوالي 330 فردًا من القرويّين.

الضباب يتكون ..هل ينفع أزمة BV463597.jpg


وتوجد الآن مشاريع بحثية متقدمة وتمر بمراحل مختلفة من التطور في العديد من البلدان، مثل: جنوب أفريقيا، جمهورية الدومينيكان، فلسطين المحتلة، جزر الرأس الأخضر، جزر الكناري، ونيبال.
وهذه التقنية تحتاج إلى متخصصين لتحديد المواقع الصحيحة التي يمكن تجميع الماء منها. وللحصول على كميات كافية من الماء المُجمّع بهذه الطريقة يجب عليهم إجراء دراسات عملية، وقياس وتسجيل النتائج يوميا في المواقع الصالحة لذلك، وتتميز هذه التقنية بصلاحيتها للعمل في المناطق التي تتميز بالمناخ القاحل، كما يمكن استخدامها للحصول على ماء نقي صالح للشرب مباشرة.
وأهم ما يميز هذه التقنية هو إمكانية تنفيذها باستخدام مواد بسيطة زهيدة الثمن، وكل المكونات يمكن أن تتواجد في دول العالم الثالث النامية والفقيرة مثل القوائم الخشبية والقماش.. وتم تنفيذ هذه التقنية بنجاح في جنوب أفريقيا لتجميع الماء اللازم لسقاية طلبة مدرسة بها حوالي 200 طفل، ولم يكن بها مصدر للمياه من قبل.
ويتوقع "شيمينوير" العديد من الإمكانيات المستقبلية لماء الضباب، ويعتقد أنه سيصبح عما قريب قيد الاستعمال والتطبيق في الدول النامية؛ نظرا للحاجة الشديدة للماء للنمو المطرد في أعداد السكان، ولنضوب مصادر المياه الجوفية في بعض البلدان.



 



رد مع اقتباس
قديم 18-Nov-2010   #2
عطر الخزامى


عطر الخزامى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 40859
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 23-Mar-2014 (12:56 PM)
 المشاركات : 30,410 [ + ]
 التقييم :  35580
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
.

وَ مآ كنت وحدي يـَ الله

وَ أنتَ معَي
 اوسمتي
وسام صاحب الموضوع المميز نجمه  المرسى 
لوني المفضل : Brown
افتراضي





سبحاان الخاالق العظيم


يعطيكِ العاافيه ع المجهود الراائع


 


رد مع اقتباس
قديم 19-Nov-2010   #3
دمعة عين


دمعة عين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30207
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : منذ 2 ساعات (12:30 AM)
 المشاركات : 72,883 [ + ]
 التقييم :  32406
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
درع الابداع سيدة المكان نبض المرسى 
لوني المفضل : Gray
افتراضي



سبحان الله بديع السموات والأرض

متصفح قيم وغني بالمعلومات

يعطيكي العافية زهووورة





 


رد مع اقتباس
قديم 20-Nov-2010   #4
سعد الاشــــــــــواق



سعد الاشــــــــــواق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (02:37 AM)
 المشاركات : 107,598 [ + ]
 التقييم :  140606
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
فناني المفضـــل : 3bdoh
قناتي المفضــلة : rotana
مؤهلي العلـــمي : ابتدائي
نوع جوالــــــــــي : ايفون
مشروبي المفضـــل : power horse
 اوسمتي
وسام الاداره 
لوني المفضل : Crimson
إرسال رسالة عبر MSN إلى سعد الاشــــــــــواق إرسال رسالة عبر Yahoo إلى سعد الاشــــــــــواق إرسال رسالة عبر Skype إلى سعد الاشــــــــــواق
افتراضي



الليلكيه

\
/

مجهود عالي في الترجمه والاخذ بمسببات اللغه ليظهر لنا هذا الطرح بصوره علميه رائعه
قرأته مرتين لامتلاء به اكثر وبما غمستي به قلمك من محبره وتينه.
جٌرعه علميه كبيره سائغه للمطالعين علي العلوم وحلول الغد..
لروحك العطر وزهر المساء
ابقي ساميه كأنتِ
تح ـه لكِ
سـُ‘ع ـد


 
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 20-Nov-2010   #5
عطر الليل
كوكب المرسى
ღقلب عانق النور ღ


عطر الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11258
 تاريخ التسجيل :  Jun 2008
 أخر زيارة : 01-Feb-2013 (07:17 PM)
 المشاركات : 8,390 [ + ]
 التقييم :  2923
 اوسمتي
وسام العطاء 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



طرح علمي جميل وقيم..

باركـ الله فيكـ..

وجزاكـ الله خير..


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مياه, تكوين, علم, ضباب



جديد مواضيع قسم افلاك واجرام سماويه
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الضباب كيف يتكون ..هل ينفع في أزمة المياه؟


أنت غير مسجل فى مرسي الاشواق . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

جميع المشاركات والمواضيع المكتوبة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولاتعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

الساعة الآن 03:08 AM




Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO

دعم فنى وتطوير مؤسسة عشاق الجنان


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

 

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3 - خريطة المواضيع - خريطة الاقسام - nasserseo1 - nasserseo2

 

|